مجتمع

فجيج: إدانة مدنية لطمس معالم تاريخية بقصر الوداغير

إغلاق فوارات الخطارات مع طمس معالمها الهندسية مما تسبب في حبس البخار داخل المنشآت التاريخية مع ظهور تصدعات خطيرة على الطريق المؤدية إلى أجدير الصغير ومسجد الصومعة الحجرية...

أدانت مجموعة من  الجمعيات المدنية في مدينة فجيج الكوارث التي صاحبت الأشغال التي باشرها البعض بقصر الوداغير منطقة أجدير الصغير والتي نتج عنها أضرار مست بعض المآثر التاريخية وذلك عبر بيان وجه إلى الرأي العام توصلت “أضواء ميديا” بنسخة منه.

وأشار البيان إلى الانهيار المروع حسب تعبيره لجدار الساقية الجوفية المسماة “ساقية بومسلوت” المجاورة لمسجد الصومعة الحجرية والمؤدية إلى ساقية ومستحم عين حفصة وذلك بظهور تصدعات وشقوق في القبة الشهيرة لمستحم عين حفصة والذي يعود بناءه إلى عهد الدولة المرينية خلال القرن السابع الهجري.

كما وقف البيان على إغلاق فوارات الخطارات مع طمس معالمها الهندسية مما تسبب في حبس البخار داخل المنشآت التاريخية مع ظهور تصدعات خطيرة على الطريق المؤدية إلى أجدير الصغير ومسجد الصومعة الحجرية.

وذكر البيان على أن منطقة أجدير الصغير تدخل ضمن المناطق المصنفة كثرات وطني بموجب قانون التصنيف 22.80 المتعلق بالمحافظة على المآثر التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعادات.

وتعد هذه المنطقة التي تعرضت إلى محاولات الاجتثاث منطقة سياحية وموروث تاريخي وحضاري حيث طالب البيان كل الوزارات الوصية  للتصدي لمثل هذه المسلكيات داعية كل الفاعلين المدنيين التجند دفاعا عن الموروث الثقافي والتاريخي والحضاري والانساني لمدينة فيجيج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock