أضواء على مدار 24 ساعة

كوفيد-19: خلية الدعم النفسي عن بعد

تنظم (خلية الدعم النفسي عن بعد “كوفيد-19”) التي أطلقتها كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس-الرباط، في إطار التعبئة لمكافحة تداعيات جائحة كورونا، بعد غد الجمعة، الندوة الوطنية الأولى حول موضوع “العلوم النفسية في خدمة الصحة العامة” بمشاركة مجموعة من الدكاترة والأخصائيين.

وأوضح عضو (خلية الدعم النفسي عن بعد “كوفيد- “19)، أستاذ علم النفس الاكلينيكي بكلية علوم التربية، حمزة شينبو، في تقديمه لهذه الندوة التي ستنظم عبر تقنية التواصل المرئي مباشرة على صفحة الخلية بموقع (فاسبوك) ابتداء من الساعة السابعة إلا ربع مساء، فإن هذا اللقاء التفاعلي بالنظر إلى “الحاجة الملحة” لفهم القضايا الصحية المتعلقة بتداعيات وآثار هذه الجائحة طبيا ونفسيا.

وأبرز شينبو في هذا الصدد أنه قد تبين من خلال المستجدات العالمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بأن هذه الوضعية “ينتج عنها خوف وقلق وذعر مما يؤثر على تجديد المناعة كما هو معروف في المجال الصحي من جهة، ويؤدي إلى تمظهرات جسدية كضيق التنفس وتسارع دقات القلب والتعرق وبعض الالتهابات الجسدية من جهة ثانية.

ويشارك في برنامج الندوة عدد من الدكاترة والأطباء والمتخصصين، وهم البروفيسور نوفل ملاس، رئيس مصلحة الأنكولوجيا الطبية بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني- فاس، بمداخلة حول “مرضى السرطان في الحالة الوبائية: التدابير والاحتياطات”، والدكتور حمزة شينبو، بمداخلة حول “التحول من وضعية سهولة الضغط النفسي إلى وضعية ندرة الضغط النفسي”، والبروفيسور طارق الصقلي الحسيني، نائب عميد كلية الطب والصيدلة بفاس، بمداخلة حول “الأمراض المزمنة و كوفيد 19”.

كما تعرف الندوة مشاركة الدكتور المصطفى الرزرازي، الأخصائي النفساني وأستاذ إدارة الأزمات من جامعة سابورو غاكوين باليابان، بمداخلة حول “التدخل النفسي في حالات الكوارث والأزمات”، والبروفيسور عزيز الماضي، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب والصيدلة بطنجة، بمداخلة حول موضوع “الأطفال وكوفيد 19”.

ويضم برنامج الندوة أيضا مداخلات حول “اضطرابات القلق وعلاقتها بوباء كوفيد- 19” لهلاني عبد الإله، أستاذ علم النفس بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، والصراع في ظل جائحة كورونا”، للبروفيسور زهير السويرتي، أستاذ طب الأعصاب بكلية الطب والصيدلة بفاس، و”تدبير الحاجات النفسية الأساسية للأطفال في وضعية الحجر الصحي”، لنبيل شكوح، أستاذ علم النفس بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إلى جانب “تدبير الانفعالات في وضعية الحجر الصحي”، لزكرياء بدري، أستاذ علم النفس بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وتهدف (خلية الدعم النفسي عن بعد “كوفيد-19”) إلى “مساعدة المواطنين على تجاوز القلق والإجهاد النفسي، والاكتئاب الذي سببته ظروف جائحة كورونا، وذلك عن طريق التحول الجذري في الموقف الذهني من الخوف إلى الطمأنينة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock