منوعات

كوفيد 19: 29 حالة إصابة جديدة في ظرف 24 ساعة

تم تسجيل 29 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية، حسب ما أفاده منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط،  خلال اللقاء الصحافي اليومي لوزارة الصحة حول الحالة الوبائية في المغرب.

وبهذا الرقم الجديد من المصابين، ارتفعت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كوفيد 19 في المغرب منذ ظهور الوباء فيه إلى 8537 حالة، بمعدل 23,5 حالة إصابة لكل مائة ألف نسمة.

وأوضح لمرابط إنه تم اكتشاف جل الحالات الـ29 الجديدة في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و350 حالة، فيما لا يزال 6338 مخالطا رهن التتبع الصحي.

وتم استبعاد ما مجموعه 511 16 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المستبعدة إلى54  364 حالة.

وأضاف لمرابط أنه تم تسجيل 18 حالة شفاء خلال نفس الفترة، ليرتفع مجموع حالات الشفاء التام إلى 7583 حالة بنسبة تعاف بلغت 88,8 في المائة، وهو أكبر من المعدل العالمي الذي يساوي حاليا 50،7 في المائة وأكبر من المعدل الإفريقي الذي يساوي 46،1 في المائة.

في المقابل، لم تسجل أية حالة وفاة بسبب الفيروس، ليستقر إجمالي الوفيات في 211 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، بنسبة إماتة تمثلت في 2.5 بالمائة، وهي نسبة أقل من المعدل العالمي الذي يساوي حاليا 6.5 في المائة، وأقل من المعدل الأفريقي الذي يساوي حاليا 7.2 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة بخمس جهات بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من جهة مراكش-آسفي (10 حالات بمدينة مراكش لمخالطين في بؤرتين عائلتين)، والدار البيضاء-سطات (10 حالات بمدينة الدار البيضاء تعود لمخالطين) وطنجة-تطوان-الحسيمة، (ست حالات لمخالطين سجلت بمدينتي طنجة والعرائش،)، وفاس-مكناس (حالتان لمخالطين) والرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة لمخالط بمدينة القنيطرة في بؤرة مهنية)، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وفي ما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج في مختلف مستشفيات المملكة، أشار السيد لمرابط إلى أنها تصل حاليا إلى 743 حالة، أي بمعدل حالتين لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (246 حالة)، ومراكش-آسفي (198 حالة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (156 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (85 حالة)، وسوس-ماسة (حالة واحدة)، والعيون-الساقية الحمراء (حالة واحدة.)

وكشف لمرابط أن مجموع الحالات الموجودة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة يبلغ تسع حالات، 5 منها بجهة الدار البيضاء-سطات و4 بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (مدينة طنجة)، مشيرا إلى وجود 5 حالات تحت التنفس الاصطناعي (حالتان بمدينة الدار البيضاء وثلاث حالات بطنجة.)

كما تم تسجيل خلو جهتي الداخلة-واد الذهب (منذ فاتح يونيو الجاري) ودرعة-تافيلالت (منذ 29 ماي الماضي) من أي حالة نشطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock