كرونيك

من أقوال السيد سعد الدين العثماني…!

بعض القرارات الشجاعة والمناسبة غيرت وجه التاريخ.

أبراهام لينكولن هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية .في سنة 1862 أعلن تحرير جميع العبيد في الولايات الجنوبية السبع التي كانت تخوض حرب انفصال ضد الشمال.

إعلان  لينكولن كان جريئا وحاسما.

قرار ابراهام لينكولن كان استراتيجية عسكرية رفيعة. لقد ألهم العبيد في الكونفدرالية الانفصالية بدعم قضية الاتحاد وسرع بعودة الجنوب لأحضان الوطن.

ترافق الإعلان بقبول الرجال السود في الجيش الاتحادي والبحرية. ولدى نهاية الحرب، كان ما يقرب من مئتي ألف من الجنود والبحارة السود قد حاربوا من أجل أمريكا موحدة ومن أجل الحرية.

عبد الملك السعدي، والملقب أيضا أبو مروان، هو سلطان سعدي حكم المغرب من 1576 حتى وفاته في معركة وادي المخازن عام 1578. قرر مواجهة الملك سيبستيان البرتغالي.

سيبستيان كان يستعد لغزو الشواطئ المغربية في ما يشبه الحملة الصليبية.

من دون شك، تعرفون جميعا نهاية معركة واد المخازن. حقق السعديون انتصارا باهرا.

قرار خوض الحرب أنصف المغاربة، وفقدت الإمبراطورية البرتغالية في المعركة سيادتها وملكها وجيشها وبريقها، ولم يبق من العائلة المالكة إلا شخص واحد، عاش مهزوما.

امتدت هيبة المغرب لسنوات طوال بعد المعركة الحاسمة.

سعد الدين العثماني وُلد في 16 يناير، سنة 1956 بإنزكان، جهة سوس، المغرب. سياسي وطبيب نفسي، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004-2008. تقلد منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة بنكيران بين 2012-2013. ثم أصبح رئيساً للحكومة المغربية في 17 مارس 2017.

قرر سعد الدين العثماني في شهر يوليوز من سنة 2020 التي تصادف السنة الأولى من وباء كوفيد تسعة عشر بالمغرب، “منع” الوزراء وكبار المسؤولين من قضاء عطلتهم خارج أرض الوطن.

بعد هذا القرار التاريخي، سعر لتر الغازوال لم ينخفض بريال أبيض. سعر صرف الدرهم مقابل اليورو لم يترنح أيضأ. نسبة البطالة بين الشباب الحاصل على الشواهد وغيره، لازالت في ارتفاع.

بالمقابل، هناك ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، أما موج البحر فهادئ إلى قليل الهيجان.

يكلف تقاعد أعضاء مجلس النواب، وتعويضاتهم الجزافية المختلفة، ما يقارب عشرين مليار سنويا. لم يقرر بعد أي سياسي مراجعة تعويضات برائحة الريع.

عندما تفتح الصنبور، ينهمر الماء.(مترجمة)

من أقوال السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock