العالم

إسرائيل مراقبا بالاتحاد الأفريقي: وزير الخارجية الجزائري يلوح بورقة تقسيم الاتحاد…!

لوح وصف وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، ب “تقسيم الاتحاد الأفريقي”، في تصريحات إعلامية غير محسوبة أطلقها اليوم الأحد، على خلفية تداعيات قبول عضوية إسرائيل بالهيأة الأفريقية عضوا مراقبا.

وجاءت تصريحات لعمامرة لإحدى الصحف الجزائرية ردا على تصريحات كان قد أطلقها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، التي أكد خلالها أن قرار منح دولة إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد، يقع ضمن نطاق اختصاصاته الكاملة.

وهدد وزير الخارجية الجزائري بتقسيم الاتحاد الأفريقي، بعد أن صرح قائلا إن “موسى فكي لا يدرك عواقب مثل هذه التصريحات والمواقف التي يكشف عنها”، مضيفا: “التعنت والإصرار ومثل هذه التصرفات قد تؤدي إلى تقسيم الاتحاد الأفريقي”.

وكانت الجزائر رفقة ست دول عربية أفريقية، وهي: مصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا قد “أخطرت السفارات السبع لمفوضية الاتحاد الأفريقي رفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية باعتماد إسرائيل مراقبا في الاتحاد الأفريقي.

وجاء في بيان للاتحاد أن “هذا القرار يأتي في ضوء اعتراف غالبية الدول الأعضاء بالاتحاد بإسرائيل كدولة وإقامة علاقات دبلوماسية معها”.

كما كان بيان للاتحاد الأفريقي قد أكد على أنه إلى “جانب قبول وثائق اعتماد الممثل الدائم لإسرائيل لدى الاتحاد الأفريقي، فإن رئيس المفوضية يشدد على الالتزام الثابت للمنظمة الأفريقية تجاه الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، من بينها حقه في إقامة دولة وطنية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، في إطار سلام شامل وعادل ونهائي بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock