العالم

النيجر: قيادة الجيش تنضم لإعلان عزل الرئيس، وتحذيرات لفرنسا

أعلنت القيادة العسكرية للقوات المسلحة النيجرية المكونة من رئيس أركان الجيوش ورؤساء أركان الجيوش، عقب اجتماع عقد أمس الأربعاء 26 يوليو 2023 بدافع من ناحية الحفاظ على السلامة الجسدية لرئيس الجمهورية وعائلته، لتلافي المواجهة المميتة بين القوى المختلفة التي قد تتسبب في حمام دم، وتعرض سلامة السكان للخطر من ناحية، ومن ناحية أخرى، من أجل الحفاظ على تماسك القوات المسلحة النيجرية، قررت الاشتراك في إعلان المجلس الوطني لحماية الوطن CNSP

حذرت هيئة الأركان العامة من أي تدخل عسكري خارجي، أيا كان مصدره، من شأنه أن يخاطر بعواقب وخيمة.

كما دعت الهيئة جميع قوات الأمن والدفاع إلى الاستمرار في التركيز على مهامهم والحفاظ على قدرتهم القتالية المعروفة لمواصلة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

المجلس الوطني لحماية الوطن يحذر القوات الفرنسية من تدخل في الشأن الداخلي للنيجر، مشيرا إلى أنه لاحظ هبوط طائرة عسكرية فرنسية في المطار الدولي رغم إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار آخر.

متظاهرون يؤيدون عودة الجيش لحكم البلاد

في سياق هذه الاوضاع، خرج اليوم متظاهرون في العاصمة النيجرية نيامي تأييدا لعودة الجيش لحكم البلاد بعد 13 عاما من الحكم المدني الديمقراطي.

ارتدى بعض المتظاهرين ملابس عسكرية فيما حمل بعضهم أعلام النيجر، ورددوا شعارات مناهضة للحزب الحاكم، كما هتفوا بأخرى مؤيدة للجيش.

من جهته، حذر المجلس الوطني لحماية الوطن القوات الفرنسية من تدخل في الشأن الداخلي للنيجر، مشيرا إلى أنه لاحظ هبوط طائرة عسكرية فرنسية في المطار الدولي رغم إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock