العالم

عشية مؤتمر برلين: دعوة للجاليات الأفريقية والعربية للاحتجاج أمام مقر المؤتمر ضد التدخل التركي السافر

دعت منظمة (ANA) وتحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة، الجاليات الأفريقية والعربية المقيمة في ألمانيا والدول الأوربية إلى الاحتجاج أمام مقر انعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا المرتقب يوم غد الأحد 19 يناير 2020، وذلك “للاحتجاج على التدخل العسكري التركي السافر والمتآمر على الشعب اليبي، والدعوة إلى تحييد هذا الدور التآمري التركي الذي سينعكس سلبا على شعوب دول شمال أفريقيا”، لأأجل ليبيا حرة مستقلة” مثلما تضمنتها دعوةANA  الموقع من قبل رئيسها هارونا درومبا وأمينها العام بكي بن عامر.

إلى ذلك، يرتقب أن تنطلق بعد ساعات قمة برلين حول ليبيا بحضور 11 دولة تم استدعاؤها، فيما ستتخلف تونس عن الحضور بعدما توصلت بدعوة في وقت متأخر، وأيضا وسط استياء مغربي من عدم دعوته لحضور هذه القمة.

ونشرت وكالة الأنباء الألمانية، السبت، ما قالت إنها ”مسودة البيان الختامي لمؤتمر ليبيا“، حيث تضمنت ستة بنود، أبرزها إقرار إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيق حازم لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وكشفت الوكالة، أن إعداد مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين، جاء بعد عقد 5 اجتماعات تحضيرية في برلين مع ممثلين عن أكثر من عشر دول ومنظمات، من بينها، الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيطاليا وفرنسا ومصر والإمارات.

ونصت المسودة كذلك على ”إلزام ممثلي أكثر من عشر دول مدعوة للمشاركة في المؤتمر، بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock