منوعات

فاس تحتضن المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي

تنظم الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية (ANPMA) وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس (FMPMDF) المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي، بكلية الطب بفاس خلال الفترة من 25 إلى 27 ماي 2023.

وحسب بلاغ لمنظمي المؤتمر المنعقد تحت عنوان “القنب الهندي، البحث العلمي والتطبيقات الطبية”، إنه يأتي “كفرصة لتسليط الضوء على القنب الهندي، الذي يعتبر من المخدرات التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى استكشاف فوائده الطبية والتطبيقات العلاجية المحتملة.”

إلى ذلك، وحسب البلاغ، يهدف المؤتمر إلى “توفير منبر لتبادل الآراء والمعارف حول مختلف جوانب القنب الهندي، بما في ذلك تاريخه، وأهميته في المجتمع المغربي. كما سيتم التركيز خلال المؤتمر على الاستخدام العلاجي للقنب الهندي، بالإضافة إلى التحذير من سوء استخدامه وسميته.”

ويشتمل المؤتمر على ست جلسات متنوعة موزعة على مواضيع: تاريخ وحالة البحث العلمي حول القنب الهندي، والتنوع المحلي له، وسبل الحفظ والتصنيف؛ وموضوعات الفيتوكيمياء والخواص الدوائية للقنب الهندي، والتأثيرات الإيجابية والعلاجية، وسوء الاستخدام والسمية له؛ كما ستنظم زيارة إلى الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية الموجودة في تاونات.

وسيتم تقديم المحاضرات والدروس في المؤتمر من قِبل خبراء مرموقين داخل وخارج أرض الوطن، وسيتم تشجيع المشاركين على تبادل الآراء والتفاعل بنشاط مع المحتوى المطروح. يسعى المؤتمر إلى تشجيع وإثارة اهتمام الباحثين المغاربة في البحث العلمي حول القنب الهندي، وتحديد المحاور الأولوية وتعزيز مواضيع البحث في هذا الصدد، بالإضافة إلى تعزيز سبل الحفاظ والحماية للتنوع المحلي للقنب الهندي. إن المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي يعد فرصة مثالية للتعرف على آخر التطورات العلمية والتقنية في هذا المجال، ولتبادل المعرفة والخبرات مع الباحثين المهتمين بالقنب الهندي.

كما سيساهم المؤتمر، بحسب البلاغ، في تعزيز الوعي والفهم حول القنب الهندي ودوره المحتمل في المجال الطبي، وستكون مناقشات المؤتمر محط إلهام للباحثين المغاربة لمزيد من الاستكشاف والابتكار في هذا النطاق المهم. نهيب بالمهتمين والمختصين حضور هذا المؤتمر العلمي الهام والمشاركة في النقاشات والأنشطة المقامة به، وذلك للاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة وتعزيز التعاون العلمي في مجال القنب الهندي.

يُذكر، أن المغرب يحتل المرتبة الأولى كأكبر دولة منتجة للقنب الهندي في العالم، وقد اعتمدت الحكومة القانون 13-21 لتنظيم استخدام القنب الهندي القانوني للأغراض الطبية والتجميلية والصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock