العالم

فرنسا ضمن 41 دولة مسؤولة عن أعمال الترهيب والانتقام (تقرير)

"لا يمكن لفرنسا، وهي عضو في مجلس حقوق الإنسان تسعى إلى إعادة انتخابها، أن تستمر في التهرب من مشاكلها الواضحة والعميقة في مجال حقوق الإنسان. وهذا يشمل العنصرية المنهجية والإفلات من العقاب على عنف الشرطة...

دخلت فرنسا “نادي الدول” التي تشهد انتهاكات للحقوق الإنسانية، بعد أن أدرجها التقرير السنوي للأمين العام الأمم ضمن الـ41 دولة التي تسجل فيها أعمال انتقامية وترهيبية.

تشير الأمم المتحدة إلى أن 41 دولة مسؤولة عن أعمال الترهيب والانتقام، من بينها فرنسا، ضد أفراد أو جماعات سعت إلى التعاون مع هيئاتها.

واورد تقرير للأمين العام للأمم المتحدة “لقد تم بالفعل إدراج غالبية الحالات في التقارير السابقة ولا تزال دون حل.”

أظهر التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأعمال الانتقامية مرة أخرى إلى أي مدى ترغب بعض الدول في الذهاب إلى إسكات أو تخويف الأصوات المنتقدة في المجتمع المدني.

ومن الحالات التي أوردها التقرير، حالة قضية آسا تراوري، المدافع عن حقوق الإنسان ومؤسس مجموعة “الحقيقة من أجل أداما”. الذي يناضل من أجل الحقيقة والعدالة بخصوص قضية شقيقها، أداما تراوري، وهو شاب فرنسي أسود قُتل أثناء احتجازه لدى الشرطة الفرنسية عام 2016 (1).

وقد تعاونت أسا تراوري ومنظمتها مراراً وتكراراً مع هيئات الأمم المتحدة للدعوة إلى إجراء تحقيق شفاف لتحديد مسؤولية الشرطة عن وفاة شقيقه وتقديمهم إلى العدالة.

أثارت مشاركة أسا تراوري في اجتماع لجنة القضاء على التمييز العنصري ردود فعل “خبيثة” على الإنترنت، خصوصا من طرف الدوائر اليمينية المتطرفة ونقابات الشرطة، تضاف لسنوات من المضايقات القانونية من قبل المدعين العامين للدولة، فضلا عن استمرار تقاعس السلطات الفرنسية  في مواجهة حملات التشهير ضدهم، لها ولعائلتها، ومناصريهم.

كما كان للضغط الذي تعرضت له أسا تراوري تأثير سلبي كبير على جميع الأسر الأخرى التي ترغب في رفع صوتها والمطالبة بالعدالة على الجرائم وأعمال العنف التي ترتكبها الشرطة.

وقالت سلمى الحسيني، مديرة البرامج في الخدمة الدولية لحقوق الإنسان: “يجب على السلطات الفرنسية إنهاء المحاولات القانونية والسياسية لتجريم وتشويه سمعة آسا تراوري، ومحاسبة المسؤولين، وضمان سلامته وقدرته على القيام بعمله المشروع في مجال حقوق الإنسان”. “لا يمكن لفرنسا، وهي عضو في مجلس حقوق الإنسان تسعى إلى إعادة انتخابها، أن تستمر في التهرب من مشاكلها الواضحة والعميقة في مجال حقوق الإنسان. وهذا يشمل العنصرية المنهجية والإفلات من العقاب على عنف الشرطة. وشدد الحسيني على أنه لا يمكن للسلطات أن تستمر في التقاعس عن ضمان حقوق النشطاء الذين يسعون إلى معالجة هذه القضايا في الأمم المتحدة.

وفرنسا من بين الدول… المذكورة في التقرير عن الأعمال الانتقامية والتي تسعى أيضًا للحصول على مقعد في مجلس حقوق الإنسان.

ومن المقرر إجراء انتخابات هذه الهيئة يوم 10 أكتوبر المقبل.

وقالت مادلين سنكلير، المديرة المشاركة لمكتب الخدمة الدولية لحقوق الإنسان في نيويورك: “لا يمكن لنظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن يعمل إذا مُنع المدافعون ومنظمات المجتمع المدني من تزويده بالمعلومات المهمة”.

وأردفت: “ينبغي لجميع الدول التي تطالب بمكان في الهيئة الرئيسية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن تكون نموذجية، وأن تضغط من أجل المشاركة الكاملة ودون عوائق للجهات الفاعلة في المجتمع المدني في جميع المناقشات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.”

وستتم مناقشة تقرير الأمين العام في مجلس حقوق الإنسان خلال حوار تفاعلي بين الدول والأمين العام المساعد لحقوق الإنسان يومي 28 و29 شتنبر.

يذكر، إنه بعد مقتل جورج فلويد في ماي 2020، طلب مجلس حقوق الإنسان من المفوضة السامية تقديم تقرير سنوي عن العنصرية المنهجية وانتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان ضد الأفارقة والمنحدرين من أصل أفريقي من خلال إنفاذ القانون، وهو ما من شأنه أن المساهمة في المساءلة وجبر الضرر للضحايا.

وسلط المكتب الضوء على قضية أداما تراوري باعتبارها “توضح الصعوبات التي تمت مواجهتها في البحث السريع عن الحقيقة وتحقيق العدالة في حالات وفاة الأفارقة والأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي أثناء احتجازهم لدى الشرطة”.

ويوم 5 أكتوبر المقبل، سيقدم المفوض السامي تقريره لعام 2023 إلى المجلس، والذي يوضح استمرار الإفلات من العقاب على مقتل أداما والأعمال الانتقامية ضد آسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock