مال واقتصاد

هذا هو حجم المبادلات التجارية المغربية التونسية

تظهر الأرقام المتعلقة بالمبادلات التجارية بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، أن الشقيقة تونس، تبقى المستفيد الوحيد من هذه العلاقات التجارية الثنائية بينها وبين المملكة المغربية.

حسب التقرير السنوي لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية برسم سنة 2021، إن قيمة الواردات المغربية من تونس بلغت 228 مليار سنتيم، في مقابل 129 مليار و600 مليون سنتيم من الصادرات.

وتشمل أبرز واردات المغرب من تونس، التمور، ففي سنة 2019 صدرت تونس إلى المملكة 33 ألف طن، كأول مستورد للتمور التونسية، تليها إسبانيا بتسعة آلاف و500 طن، والجزائر، علما أن تونس تصدر سنويا حوالي 120 ألف طن من التمور إلى 73 دولة، ويستورد المغرب 13% من إجمالي صادرات تونس من هذه المادة.

وتستورد تونس الفوسفاط المغربي، كما تشمل المبادلات التجارية بين البلدين العديد من المنتجات كالخضر والفواكه ومنتجات الصناعة الغذائية والنسيج والألبسة والفوسفاط والفحم والفضة والرصاص والحبوب وزيت الزيتون ومواد البناء وغيره

وفي ظل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، التي تسبب فيها الرئيس التونسي قيس سعيد باستقباله الرسمي لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، تطرح مجموعة من علامات الاستفهام حول مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، وإمكانية تأثرها على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock