منوعات

أمراض المناعة الذاتية في ظل فيروس كورونا: المرأة  في صدارة أمراض المناعة الذاتية

خلال الفترة الحالية لوباء كورونا تحدث الكثير عن مظاهر المناعة الذاتية لهذا المرض خصوصا في شكله الخطير عندما يسبب في إتلاف الأوعية الدموية أثناء ما يسمى ب”عاصفة السيتوكين” حين ينقلب الجهاز المناعي ضد الجسم ويهاجمه كما هو الحال في  أمراض المناعة الذاتية، وهي مجموعة أمراض يهاجم كذلك فيها جهاز المناعة مكونات الجسم السليمة.

تصيب أمراض المناعة الذاتية أكثر من 7 ℅ من سكان العالم أغلبيتهم نساء وتعتبر ثالث سبب للوفيات بعد السرطانات وأمراض القلب و الشرايين وتطرح مشكلا في ظروف الوباء لان بعضا منها ينقص من قوة جهاز المناعة. وهذه فرصة لتسليط الضوء على هذه الأمراض.

 أمراض المناعة الذاتية متعددة ومختلفة

تعد أمراض المناعة الذاتية بالمئات، هناك فئة تقتصر على عضو واحد مثل مرض جريفز الذي يعطي فرط في الغدة الدرقية أو السكري من النوع الأول الذي يصيب البنكرياس، وتلك التي تؤثر على أعضاء متعددة إما على التوالي أو في وقت واحد، وتسمى أمراض المناعة الذاتية “الجهازية” مثل: الذئبة الحمراء التي تؤدي إلى اضطرابات على صعيد المفاصل، الجلد، الكلي، نظام القلب والأوعية الدموية، خلايا الدم الحمراء، وتقريبا أيضًا أي عضو آخر أو مثل التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يتميز بإصابة المفاصل بشكل رئيسي، لكن ولو نادرًا يؤثر على الرئتين وعلى  الجلد؛ في متلازمة شوغرن، يحدث التهاب في الغدد اللعابية والدمعية يسبب جفاف الفم والعيون ويمكن أن يؤثرعلى المفاصل والجلد والرئتين؛ التهاب الفقار اللاصق يتميز بالتهاب المفاصل خاصة على مستوى العمود الفقري مع إمكانية تأثير على الرئتين وعلى العيون.

  النساء يشكلن معظم المصابين بأمراض المناعة الذاتية

النساء أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية بحيث أن ما يقارب 80٪ من المصابين بأمراض المناعة الذاتية هم نساء،امرأة من كل 6 نساء تحمل مرضا مناعيا ذاتيا، مثلا فالمخاطرة بإصابة النساء بالروماتييد تفوق ثلاث مرات  الرجال٬ أما الذئبة الحمراء فمن بين كل عشرة مصابين نجد 9 من النساء. هذا ناتج بالتأكيد إلى دور الهرمونات. لكن نشك في إن خلال الحمل (وهذا مؤكد) هناك مرور خلايا الجنين إلى الأم ومن الممكن لهاته الخلايا أن تتمركز في النخاع العظمي لمدة تصل إلى 50 سنة ويمكن أن تشوش على جهاز المناعة.

الحمل والإنجاب عند المرأة يمكن أن يعتبر مرحلة حرجة ادا كانت الأم مصابة ببعض الأمراض المناعة الذاتية التي من الممكن ان  تتفاقم مع الحمل مثل الذئبة الحمراء، لذلك فان بعض الحالات يمنع فيها الحمل ما دام المرض لم يسيطر عليه بعد ومازال نشيطا٬ مع العلم بان بعض أقراص منع الحمل لا تصلح للمرأة المصابة بالذئبة الحمراء.

من جهة أخرى، يمكن أن تشكل أمراض المناعة الذاتية خطرا على الجنين. بعض النساء يصبن بعمليات إجهاض متكررة نتيجة مرض مناعي، ومن الممكن كذلك أن تخترق المضادات الحيوية المشيمة مسببة بإتلاف وظيفة قلب الجنين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

♦ اختصاصية في الطب الباطني وأمراض  الشيخوخة

رئيسة ائتلاف الأمراض النادرة المغرب 

رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock