ثقافة و فن

مدينة أبركان تحتضن الدورة 6 لمهرجان القصة القصيرة

تنطلق في مدينة أبركان يوم غد الجمعة 26 إلى السبت 26 ماي، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السرد الذي تنظمه جمعية الشرق للتنمية والتواصل.

تنطلق في مدينة أبركان يوم غد الجمعة 26 إلى السبت 26 ماي، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السرد الذي تنظمه جمعية الشرق للتنمية والتواصل.

واختار المنظمون “القصة القصيرة المغربية: مسارات سردية “شعارا للدورة الحالية التي سيحتضنها فضاء الشرق ومقر أكاديمية نهضة بركان.

Peut être une image de 11 personnes et texte

وسينشط الفعاليات المهرجان أسماء إبداعية بصمت بكتاباتها على مدى عقود على حضور سردي لافت، على الخصوص، ما تعلق منه بكتابة القصية القصيرة.

وحسب ما أعلنه بلاغ للمنظمين، المهرجان الذي ستؤطره مجموعة من الفعاليات الثقافية من مختلف ربوع الوطن، احتفاء بالسرد ومساراته في جلسات إبداعية ونقدية تتخللها فواصل موسيقية وسيقام على هامشها معرض للفن التشكيلي.”

ولأن القصة القصيرة، المتجمٍّلة، والتي تطلب دوما عناية أكثر، أبى منظمو المهرجان إلا أن يخصوها بعناية أدبية فائقة، عبر تخصيص لجان توزعت بين الإدارة العلم والاستشارة… وتلك قصة أخرى يريدها المهرجان ومبدعوه لئلا تغضب القصة القصيرة المغربية من قلة العناية الادبية والنقدية، وذاك طموح أكيد لثلة من الغيورين على الإبداع، والمغربي منه على الخصوص في تحدي لموجات التفاهة.

ومن بين الأسماء الحاضرة في المهرجان، أحد رواد القصة القصيرة في المغرب، الأستاذ أحمد بوزفور، والأديب/الناقد علي بنساعود، والمؤطرة الباحثة في دراسات الأدبية والنقدية، الشاعرة أيضا، نعيمة غرافي، والأكاديمي الباحث محمد ميلود غرافي من فرنسا (أحد أبناء منطقة الشرق المغربي)، والقاص محمد العتروس، والقاصة مريم لحلو… وآخرون وأخريات ممن أثثوا الإبداع القصصي المغربي بنصوص مائزة و”خصوصية.”

يذكر، ان المهرجان ينظم بدعم من المجلس الإقليمي لبركان، وجماعة بركان، وجماعة سيدي سليمان شراعة وأكاديمية نهضة بركان وتلك قصة اخرى لنماذج مؤسسات منتخبة ورياضية تؤكد دعمها للإبداع المغربي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock