سياسية

إدانة القيادي في العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين في قضية مقتل الطالب آيت الجيد

تعود فصول القضية إلى سياق هجمة مخزنية زمن تحكم وزير الداخلية الأسبق الراحل إدريس البصري على الجامعة المغربية استعمل فيها الإسلاميين للقضاء على تيارات اليسار داخل الجامعة...

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس، اليوم الثلاثاء 2023، القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، بالسجن النافذ ثلاث سنوات في ملف مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993.

كما غرَّمت الغرفة حامي الدين بـ 20 ألف درهم للمطالب بالحق المدني.

وتابعت المحكمة القيادي الإسلاموي بتهمة ارتكاب جناية المساهمة في القتل العمد،  بعدما أكدت التهمة في حقه.

وكان  عائلة الطالب، قد تقدمت خلال يوليوز 2017، بشكوى جديدة أمام القضاء، قرر قاضي التحقيق بناء عليها فتح  الملف من جديد، ليقرر محاكمة حامي الدين بجناية المساهمة في مشاجرة أدت إلى القتل.

وتعود فصول هذه القضية إلى العام 1993، حين قُتل الطالب بنعيسى آيت الجيد من طرف ميليشيا محسوبة على طلبة إسلاميين حين اعترضت سبيله في أحد أزقة الأحياء القريبة من الحي الجامعي المهراز في فاس وانهالت عليه بالضرب قبل أن يتم الضغط على رأسه بواسطة حجرة كبيرة كانت سببا في القضاء على حياته بعد أيام قضهاها في إنعاش مستشفى الغساني بفاس. في سياق هجمة مخزنية زمن تحكم وزير الداخلية الأسبق الراحل إدريس البصري على الجامعة المغربية استعمل فيها الإسلاميين للقضاء على تيارات اليسار داخل الجامعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock