مال واقتصاد

انخفاض في أسعار المواد الغذائية والبنزين، خلال ماي (المندوبية السامية للتخطيط)

رصدت مذكرة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط، انخفاضا لأسعار المواد الغذائية خلال شهر ماي الماضي مقارنة مع شهر أبريل.

ويتعلق الامر، حسب ما توضحه المذكرة، انخفاضات مسجلة خلال ماي في أثمان “الخضر” ب 2,5% و”السمك وفواكه البحر” و”الفواكه ” ب 0,6% و”اللحوم”  ب 0,5% و”الحليب والجبن والبيض” ب  0,2% و”الزيوت والذهنيات” ب 0,1%.

وأرجعت المندوبية هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,6% و تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%. فيما ظل مؤشر التضخم الأساسي من جهته في استقرار خلال شهر وفي ارتفاع ب 0,8% خلال سنة.

وعلى العكس من ذلك، تورد المذكرة، ارتفعت أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” ب 0,1%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 0,9%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في بني ملال ب 0,9%  وفي القنيطرة ب 0,8% وفي الرباط و طنجة والرشيدية ب 0,4% وفي الداخلة و آسفي ب 0,3% وفي الدار البيضاء و فاس ب 0,2%. بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات والحسيمة ب 0,6% وفي تطوان ب 0,4%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا ب 0,2% خلال شهر ماي 2020. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية ب 0,4% واستقرار أثمان المواد الغذائية. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض  قدره  7,3% بالنسبة  ل “النقل”  وارتفاع قدره3,2%  بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا ب 0,8% بالمقارنة مع شهر ماي 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock