مجتمع

فضيحة بجامعة وجدة… والقضاء يتدخل ويلغي قرارا ظالما ضد أحد الطلبة

لأسباب غير مفهومة، طلب رئيس لجنة الإنتقاء المعينة ترتيب مراكز المرشحين، في تجاوز غير مفهوم للنتائج التي أفرزتها نتائج امتحان الانتقاء...

ألغت المحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة قسم قضاء الإلغاء بتاريخ 19 أكتوبر 2023 ملف عدد 17- 7106-2023
وبناءا على مقتضيات الفصول 1-3-31-32-50-124 من قانون المسطرة المدنية والمواد 3-4-5-7-8-24-23-22-21-22 من القانون رقم 90-41 المحدثة بموجبه المحاكم الادارية، تنفيذ القرار الصادر عن رئيس جامعة محمد الأول بوجدة / كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القاضي بالإعلان عن مباراة توظيف استاذ محاضر دورة 20-10-2023 تخصص التواصل والرقمنة وذلك مؤقتا إلى حين البث في دعوى الموضوع الرائجة أمام ذات المحكمة تحت عدد 206- 7110-2023 مع النفاذ المعجل.

وجاء الحكم في في موضوع تجاوز السلطة ضد كل من رئيس جامعة محمد الأول بوجدة و عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في مواجهة الطالب / الدكتور عبد الصمد ميمون الخير، حيث تم قبول الطعن من ناحية القضاء الشكل فيما توصل من حيث الموضوع إلى الحكم بإيقاف تنفيذ القرار الصادر عن جامعة محمد الأول كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة الرامي الى إعلان عن مباراة توظيف أستاذ إلى غاية البث في القرار.

ورفض رئيس لجنة الإنتقاء التي تم تعيينها للبث في طلبات الترشح إعلان النتائج، مع طلبه تغيير مراكز المترشحين وذلك بجعل الطاعن بالمركز الثاني عوض مركزه الأول أو تقليص عدد النقط بين المترشحين طبقا للمقال المقدم للمحكمة الإدارية الابتدائية بوجدة.

وأكدت تقارير أستاذان عضوا لجنة الإنتقاء أن الطاعن تبوأ المركز الأول، الذي تقدم بواسطة محاميه بمقال افتتاحي بتاريخ 19-10-2023 أكد فيه أنه حاصل على شهادة سنة 2022 تخصص تواصل وتكنولوجيا التربية وأنه على إثر إعلان جامعة محمد الأول بوجدة عن تنظيم مباراة توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد تخصص التواصل والرقمنة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتاريخ 18-07-2023 تقدم بملف متكامل لاجتياز المباراة المذكورة، حيث تم تعيين لجنة الإنتقاء الأولي التي تولت دراسة الملفات التي توصلت ب 41 ملف لأجل تقييمها استنادا إلى معايير مضبوطة.

وأورد، أنه حيث أن الطاعن رفقة المترشحين كانوا ينتظرون إعلان تاريخ اجتياز الإمتحان الشفوي مع الأسماء المقبولة تفاجىء بإدارة المؤسسة تعلن من جديد عن إجراء مباراة ثانية في نفس المنصب دورة 20-10-2023 وحددت تاريخ 13-10-2023 كآخر أجل لتلقي الطلبات وأن الجهة المعنية لم تعلن إلغاء نتائج المباراة الأولى.

ما لم تكشف عن نتائجها المترشحين سواءا ايجابا أو سلبا وعن الأسباب التي أدت إلى إعلان المباراة الجديدة أو تلك التي أدت إلى عدم إعلان نتائج المباراة الأولى، وهو ما ضرب مبدأ تكافؤ الفرص وهدر حقوق المتبارين ومن ضمنهم الطاعن مما جعل القرار الإداري بإجراء مباراة ثانية غير مؤسس ومشوب بعدة خروقات أهمها: انعدام التسبيب، تجاوز القانون تجاوز السلطة، بالإضافة إلى وجود حالة الاستعجال القصوى وبوجود الجدية في الطلب.

كما أكد الحكم نفسه على أن الطاعن له الصفة المباشرة والمصلحة لاعتبار المباراة الثانية مست بحقوقه وبمركزه الاعتباري كأحد المتبارين على المنصب المعلن عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock